فيروز عون Admin
العمر : 46 تاريخ التسجيل : 27/12/2008 العمل/الترفيه : استاذة عدد الرسائل : 680 نقاط نشاطه : 58308 صوت له : 18
| موضوع: التكوين في الصورة الأحد 31 مايو 2009, 8:14 pm | |
| التكوين في الصورة الفوتوغرافية the Composition of The Picture
معنى التكوين بشكل عام هوتآلف العناصر التي تحتويها اللقطة الفوتوغرافية الواحده بحيث تكون جميعالتفاصيل بالصوره متناسقه و مكمله لبعضها لتشكل توازن منطقي مقبول ذولمسات فنيه جماليه جذّابه يحاكي موضوعاً معيّناً نراه من خلال تلك العناصرو طريقة ترتيبها داخل الإطار , و أجمل الصور تكويناً هي تلك البسيطة منحيث العناصر مع إبراز المضمون بشكل قوي بالتعبير عنه من خلال اللقطة .إن التكوين في الصورة الفوتوغرافية يعتمد على عدد من القواعد الفنيه الهامّة التي يعتمد عليهاأساساً الفنان الفوتوغرافي , وهذه القواعد الأساسية في الفوتوغراف تعتبرأداه لنقد العمل الفني الفوتوغرافي من حيث التكوين لأهميتها و كونهاالسبيل لإبراز المضمون و الموضوع الأساسي بشكل جيد و مقبول فنياً , و منالقواعد المتعارف عليها و بإختصار , قاعدة الثلث وهي تقسيم الصورة إلىثلاثة أقسام أفقية وثلاثة أقسام عمودية بحيث يقع العنصر الأساسي في تقاطعخطوط الثلث مما يجعل العنصر الأساسي في اللقطة واضحاً , و قاعدة الأفق هيأن لا يكون خط الأفق بمنتصف الصورة ويتشتت التركيز عن العنصر الأساسي فياللقطة و مثال هذه القاعدة أنه إذا كانت العناصر الأساسية في الأرض فيجبأن يكون خط الأفق بالثلث الأعلى من الصورة أما إذا كانت العناصر الأساسيةفي السماء فيجب أن يكون خط الأفق بالثلث الأسفل من الصورة بحيث يتم إبرازالعناصر الأساسية في اللقطة بشكل جذّاب أكثر و ملفت للإنتباه , قاعدةالخطوط و هي تعطي إحساساً بالعمق للصورة إضافةً إلى أنها تجذب النظر إلىالعنصر الأساسي في الصورة بشكل جميل و حس فني مدرك لكيفية إظهار المضمون ,قاعدة المقدمه و هي تعين على إبراز العمق في اللقطة و إظهار البعد بشكلجيد و مثال هذه القاعدة الهامّة كتصوير طريق ممتد و إختيار لوحة إرشاديةعلى جانب الطريق كمقدمه للعمل أو إختيار أي عنصر قريب من عدسة المصوّرليكون مقدمه تبرز العمق و البعد في الصورة , قاعدة التأطير وهي أحدالقواعد الهامّة التي تعطي لمسة جماليّة رائعة بالتكوين الفني للصورة ومنشأنها إبراز العناصر الأساسية و المضمون بشكل مناسب جداً و مثال هذهالقاعدة هو أن يختار المصوّر إطاراً للصورة كالتصوير من خلف نافذة أو بينالصخور أو إتخاذ أغصان الأشجار كإطار بشكل مناسب لإظهار العناصر الأساسيةبالصوره .إن هذه القواعد الفوتوغرافية يعتبرها بعض المصورين إرشادات أكثر من هي قواعد بالرغم من أهميتها الفنيهلإبراز مضمون اللقطة و عنوانها الأساسي , و يبقى التكوين الفني الفوتوغرافي رغم وجود هذه القواعد حساً ينطق به الفنان من خلال عدسته بأسلوبه الخاص لتنظيم العناصر البصرية الأساسية و خياله المفعم بالجمالالذي يقودنا إلى فهم معنى الصورة و إدراك المضمون الأساسي بإطار فني مصقول بمهارة عالية و ذوق راقي , يمتعنا بصرياً و يشدو ضوءاً ليحل عمله الفني ضيفاً خفيف الظل على أفئدتنا .عناصر التكوين(( علاقات الألوان للفنان مانسيل ))ويمكن تعريف عملية تكوين الصورة على أنها تنظيم ملا ئم للموضوعات داخل تلك الصورة.والعناصر والقواعد هي مجرد دليل للمساعدة على إنتاج صورة جيده.بالنسبة...للبساطة دراسة الموضوع من جميع النواحي وتقرير الزاوية والمكان الذي نفضله.علينا أن نعزل ا لجزء المراد تصويره ونفصله عما يحيط به بالطرق التالية:-•إعادة تنظيم المكان الذي به الموضوع.•وضع الموضوع في وسط ملائم بتغيير المكان اذ اكان من الصعب تنظيمه.•جعل الموضوع يملأ الصورة.•عزل وتركيز الأهتمام على الموضوع المصور بواسطة عمل عمق ميدان ضحل علىالموضوع فقط ,أو بالأضائه أو بمكان منخفض لنحصل خلفية السماء ملأ.وأهم عناصر التكوين الرئيسية هي :- 1-البساطة :هي السر الكامن خلف الصورة الجيدة وتتمثل في...الاختيار. 2-الخط :هناك خطوط رأسيه وأفقيه والمائل والمنحني. 3-الكتلة :هي وزن صوري للجسم أو العنصر المراد تصويره ..مثل قمة جبل أو طائره. 4-اللون :اللون يرمز أو يدل على أشياء يشترك الناس في فهمها.والخطوط انواع :-الخطوط الوهمية..الخطوط ألقائده..لتنسيق أو لتكوين وهي تخيليهخطوط القوه تتمثل في..نظرة الشخص..أو أتجاه السيارة..ويسمى اتجاه القوه.أما ألكتله...تستخدم في الانتباه لما لها من ثقل وتسود الصورة بوحدتها وبما بينها وبين غيرها من تقابلاتوتميزها بالحجم وثبات وتماسك وأضاءه ولون وتزداد أذا انفصلت عن خلفيتها بالتباين في الضوء وألون.هنالك..مدلولات ورموز معينه ترمز إليها الألوان المختلفة ويشترك في فهمها معظم الناسفـ..الأحمر..يعرف بالإيجابية ويرمز للخطر والنار. أما..الأخضر..لون هادئ ومريح. أما..الأزرق..يوحي بالبرودة... هناك علاقة بين كل لون وأخر يجب على المصور أن يعرفها.•الألوان المتكاملة...كل لونين متقابلين يعطيان أقوى تباين وتضاد مثال..الأحمر والأخضر.•الألوان المتناسقة...كل ثلاث ألوان تعطي تأثير متنا سقن مثال.. الأحمروالأصفروالأزرق.•الألوان المتقاربة...تكون فيما بينها علاقة واحده للصورة مثل.. الأحمر والبرتقالي والأصفر وتسمى الألوان الدافئه.وهذه العلاقات تساعد المصور على الحصول تكوين ناجح...
منقول من عدة منتديات لكن لنا عودة في موضوع منفرد عن التكوين
| |
|