manager Admin
العمر : 46 تاريخ التسجيل : 15/12/2008 العمل/الترفيه : الروح تحوي الجسد دائما عدد الرسائل : 26 نقاط نشاطه : 56765 صوت له : 1 sms : الإ بــد ا ع ...
مـــا ذ ا؟
غـــير
تـفـهـم العـقــل
منطــق ا لــجــنــو ن
| موضوع: الــبــنــــــــــاء الـــــــــدرامي الأحد 04 يناير 2009, 4:06 pm | |
| البناء الدرامي
السيناريو بدون بناء لايملك خطا دراميا.انه تائه يبحث عن نفسه, وبالنتيجة لاينفع لانه لايملك اتجاه او خط متصاعد.. ليس فيه خط واضح لفعل درامي.هناك موقف فقط,خطان متوازيان لايلتقيان أبدا.
البناء الجيد يحمل دائما خطا قويا للفعل الدرامي.انه يذهب لمكان ما,يتحرك للأمام خطوة فخطوة باتجاه الحل. اذا كنت ترغب بالذهاب في نزهه فانك لاتجلس في الطائرة أو القطار لتحدد بعدها الى أين ستذهب,بل تجلس وتخطط ثم تحدد وجهتك بالضبط، من حيث الزمان وموقع المكان المرجو الذهاب اليه، ثم تبدأ هنا وتنتهي هناك.
هذا مايعنيه البناء. انه العدة التي تجعلك تشكل وتحدد السيناريو الى أعلى مراتب القيمة الدرامية. البناء يحمل كل شيء مع بعض؛الفعل , الشخصية , الحبكة , الإحداث , الوقائع والتي في مجملها تصنع سيناريو.
أشار العالم الفيزيائي ريتشارد فينمان الحائز على نوبل , ان قوانين الطبيعة بسيطة جدا من الصعب رؤيتها, لكي نراها يجب ان نعلو فوق حدودنا الطبيعية التعقيدية والمعرفية كمثال, البشرية كانت تلاحظ ظاهرة طبيعية لقرون عديدة, الى أن ادرك نيوتن ذلك." لكل فعل رد فعل مساوي له بالقوة معاكس بالتجاه".
ماذا يمكن أن يكون ابسط من هذا.
البناء مثل ذلك انه سيط جدا كمكعب الثلج والماء, او كالنار وحرارتها.
فما هو البناء؟ لتعريف البناء نقول بانه " شيء مبني او مشيد كبناية أو سد " الترتيب والتداخل الاجزاء لتصنع كل واحد. كل شيء يوضع مع بعض بنظام. ترتيب الاجزاء والعناصر يمكن ان يعرّف ايضا على انه "نظام معقد مأخوذ من وجهة النظر الكلية أكثر من اي جزء معزول بحاله. كل شيء مؤلف من أجزاء مرتبة بطريقة معينة؛ الترتيب؛ العلاقة او التنظيم للأجزاء الأساسية للعمل الأدبي أو الفني.
ان اصل كلمة بناء تعني " أن تجمع مع بعض " , البناء هو العلاقة بين الاجزاء والكل.
في نفس الوقت يقال ان الكل لايمثل شيئ سوى حاصل جمع الاجزاء لاأكثر. الفيزياء الحديثة تحدّت هذا الافتراض نبظرية الأنظمة العامة تلك النظرية التي تقّر بأن "الكل هو أعظم من مجموع أجزاءه".
اذن السيناريو هو بناء, كما يقول وليم غولدمان, انه العماد التي تعلّق عليه القصة. عندما تجلس لتكتب سيناريويجب عليك أن تقرّب القصة ككل.القصة تتألف من أجزاء, شخصيات وحبكة و فعل و حوار و مشاهد و سياق وأحداث, أنت ككاتب يجب أن تصمم هذه "الاجزاء" الى " كل" , شكل معرّف وصيغة متكاملة من بداية ووسط ونهاية.
الكل هو العلاقة بين الأجزاء. اذن ماهي العلاقة بين البناء والسيناريو؟ وماهو السيناريو ؟ السيناريو هو قصة تحكى بالصور والحوادث والوصف ضمن محتوى البناء الدرامي.
السيناريو قصة تحكى بالصور: السيناريو يتعامل مع الصور المرئية, مع تفاصيل خارجية. مع شخص يعبر شارع مزدحم, سيارة تدخل شارع فرعي, باب مصعد يفتح, امرأة تشق طريقها وسط الزحام. في السيناريو تسرد القصة بالصور.
الرواية تختلف عن ذلك, الرواية عادة تتعامل مع الباطن, الحياة الشخصية لشخص ما, مع احاسيس الشخصية وعواطفها وأفكارها, فالذكريات تأخذ حيّز في الشرود الذهني للفعل الدرامي. الرواية عادة تأخذ مكان داخل رأس الشخصية. افتح أي رواية بصورة عشوائية واقرأ فصل أو اثنبن وستعرف ماذا أقصد.
المسرحية تختلف كذلك فالمسرحية تحكى بالحوار, بكلمات على منصة, الفعل ينجز في " لغه" الفعل الدرامي. الشخصيات تتحدث عن نفسها أو عن شخصيات اخرى أوعن ذكريات أو حوادث في حياة الشخصية, المسرحية تسرد بالكلمات, عقول تتكلم.
جان لوك غودار يقول ان الفلم ينمو في لغة مرئية ويجب أن نتعلم قراءة الصور.
فمثلا تتألف هناك في الفن التشكيليمجموعة مشهورة متكونة من اثنا عشر لوح خشبي, تشرح بالصور حياة السيد المسيح, لوح يصّور ميلاده, واخر يصّوره يخطب من على مرتفع, لوح اخر يصور العشاء الأخير, والصلب, وهكذا الى باقي اللوحات المصّورة. فما الذي يجعل تلك كل لوحة تختلف عن باقي اللوحات؟ الاجابة انها لم تكن لوحة واحدة, بل كانت سلسلة من اثنتا عشر لوحة باطار واحد, لتحكي قصة السيد المسيح من الميلاد الى الوفاة. انها كانت قصة تروى بالصور
بالحوار والوصف نصنع سيناريو الذي هو هو قصة تحكى بالكلمة والصورة. الشخصيات تنقل حقائق ومعلومات معينة الى القاريء؛ الحوار يعبّر عن الفعل, وأحيانا يكون هوالفعل ودائما يحرك القصة الى الأمام.
عندما تكتب مشهد أو سياق, انك تصف ماذا تقول أو تفعل الشخصية – الأحداث والوقائع هي التي تسرد القصة. عندما تكتب سيناريو, انك تقوم بوصف مالذي يجري. وهذا يفسر لماذا يكتب السيناريو في" الزمن الحاضر". القاريء يرى ماتراه الكاميرا, وصف لفعل موضوع ..... ضمن محتوى البناء الدرامي. السيناريو له بناء محدد, بداية ووسط ونهاية, حتى لو كان السرد فيه استرجاعيا كما في فلم whit hors. القصة تبدأ هنا وتنتهي هناك, تتحرك من نقطة " ألف" الى نقطة " ياء".
والبناء الدرامي يعرف ب " خط ترتيب الاحداث والوقائع المشتركة والتي تقود الى الحل الدرامي".
لماذا البناء بهذه الأهمية ؟ لأنه الأداة التي تساعدك في بناء القصة في هيكل درامي. انه نقطة البداية في عملية الكتابة.
هذا كتاب عملي. يعطيك الفرصة لتنمي قدراتك في كتابة السيناريو. لأجل أن تعمل على ذلك, فانه و من الضروري لك ان تقيّم مواهبك ونقاط ضعفك ككاتب سيناريو. وهذا التمرين هو ابتكار شخصي.
خذ قطعة ورق وحاول أن تشرح وتقيّم ببضع فقرات مهاراتك في كتابة السيناريو, كيف ستعّبر عن نقاط القوة فيك ؟ ونقاط الضعف ؟ اذا كنت لم تكتب شيئ من قبل, لماذا تعتقد انه بامكانك أن تكتب سيناريو؟ حاول أن تكون صادقا مع نفسك. ماذا تريد أن تطور؟ هل تريد أن تكتب حوارات أفضل؟ أو تخلق شخصيات أعمق بأبعادها ؟ هل تحتاج الى ادراك وفهم أعمق للبناء؟ للحبكة؟ ماذا تنوي أن تطور؟ اكتب ذلك واذكر كل ماتملك من أفكار ومشاعر عن قدراتك ككاتب سيناريو. لاتنشغل بقواعد اللغة أو الأخطاء الأملائية أو الترقيم. لاأحد سيرى ماكتبت سواك. لذلك عليك أن تكون أمينا قدر استطاعتك بماهية القدرات التي تريد أن تطورها. افعل ذلك, ثم اطرحها جانبا وانسى الأمر. هذاالتمرين العملي والاختباري. كلما تضع أكثر كلما تأخذ أكثر فيه .
تخيص فصل من " الكتاب العملي لكتّاب السيناريو" للكاتب الأمريكي سد فيلد ترجمة: نمير حميد ألشمري | |
|