ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة
مصطلحات في السرد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك
شكرا مصطلحات في السرد 829894
ادارة المنتدي مصطلحات في السرد 103798
ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة
مصطلحات في السرد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك
شكرا مصطلحات في السرد 829894
ادارة المنتدي مصطلحات في السرد 103798
ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة

منتدى الفنون السمعية البصرية أدبي فني إبداعي لثقافة الأسرة المميزة
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» شوق وحنين
مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالسبت 03 أغسطس 2019, 3:18 am من طرف ثلج الجبل

» كيفك كيف حالك .
مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالسبت 24 أغسطس 2013, 2:25 am من طرف ثلج الجبل

» يالحايسه بيش نلهيك
مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالخميس 22 أغسطس 2013, 4:19 pm من طرف ثلج الجبل

» كتب تعليمية:: اساسيات التصوير التلفزيوني+المونتاج التلفزيوني+مبادئ هندسة الصوت
مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالجمعة 25 يناير 2013, 1:21 am من طرف فيروز عون

» الكتاب المسموع
مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالخميس 17 مايو 2012, 12:11 pm من طرف فيروز عون

» كيف اخفف من الاصوات غير المرغوبة
مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالسبت 31 مارس 2012, 12:36 am من طرف alaws

» أسرار صناعة الفيلم الوثائقي في ندوة
مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالأربعاء 19 أكتوبر 2011, 1:34 am من طرف kareem

» سيناريو المواطن كين
مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالأحد 18 سبتمبر 2011, 11:48 pm من طرف فيروز عون

» كتاب مصور للطفل ( في العبادات)
مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالسبت 05 فبراير 2011, 9:34 pm من طرف عابر سبيل

» تصفح اروع الكتب الروسية المترجمة بالعربي
مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالجمعة 04 فبراير 2011, 7:58 pm من طرف فيروز عون

المواضيع الأكثر شعبية
شعر ليبى صقع جدا
كتب تعليمية:: اساسيات التصوير التلفزيوني+المونتاج التلفزيوني+مبادئ هندسة الصوت
القصائد المغناة
فن الفريسكو
الــبــنــــــــــاء الـــــــــدرامي
مناهج طرق البحث
مصطلحات في السرد
الصاحب الخائن ...
وصفات للذكاء
المونتاج هو البناء اللغوي للسينما , ولغة القواعد فيه . .
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية

 

 مصطلحات في السرد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manager
Admin



انثى
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 15/12/2008
العمل/الترفيه : الروح تحوي الجسد دائما
عدد الرسائل : 26
نقاط نشاطه : 56765
صوت له : 1
sms : الإ بــد ا ع ...

مـــا ذ ا؟

غـــير

تـفـهـم العـقــل

منطــق ا لــجــنــو ن

مصطلحات في السرد Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات في السرد   مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالأحد 25 يناير 2009, 1:48 am

Etic approach المقاربة الخارجية :

مقاربة خارجية وتصنيفية كنقيض للمقاربة الداخلية أو الوظيفية emic approach لدراسة المواقف والتصرفات الإنسانية وهنا بدلا من وصف وتحديد عناصر نظام ما من وجهة نظر شخص خبير به ، يتم الاعتماد على معطيات ليست من صميم النظام 0

وكينيث بايك سك المصطلح etic كمقابل ل phonetic الصوتى 0

Dundes 1962 , 1964 ; Pike 1967 : راجع
emic approach : راجع
المقاربة الداخلية 0

Evaluation التقييم :

وهو وفقا لاصطلاح لابوف مجموعة سمات السرد التى تشير إلى تميزه ، ، وجهات السرد التى تظهر لنا الأسباب التى تجعل الوقائع والمواقف جديرة بالسرد ففى هذه الجمل مثلا : " لقد قلت لنفسى أنها غريبة جدا " و " السيارة وقفت ، السيارة وقفت وخرجت منها امرأة " و " لم يقل أى شئ ، لقد توقف وحسب " و " أن الفكرة من قصتى هى أن الناس بسطاء " فأن تأملات السارد ( بالتأكيد على أهمية نوعية الإحداث ) والتكرير ( مقترحا أهمية الواقعة ) والطبيعة السلبية ( مؤكدا على ما حدث فى مقابل ماكان يمكن أن يحدث ) والتقرير المتعمد للفكرة تعمل كلها كطرق تقييمية وتعتبر جزءا من التقييم 0

Culler 1981 ; Labov 1972 ; Pratt 1977 : راجع
commentary , reportability : راجع
التعليق ، والقابلية للإخبار 0

Event الواقعة :

تغير فى الحالة يظهر فى المسار بجملة تقريرية مصوغة بفعلى فعل أو حدث ، والواقعة يمكن أن تكون حدثا action أو فعلا act ( حينما يكون المسئول عن التغيير وسيطا " فتحـت مارى النافـذة " ) أو happening حدوث ( حينما لا يكون وسيط مسئولا عن التغير " شرع المطر فى السقوط " )

وهى مع الكائنات العناصر الأساسية المؤلفة للقصة 0

Chatman 1978 : راجع
van Dijk 1974-75

Existent الكائن :

ممثل أو مادة فى مشهد فالفاعل والجار والمجرور فى هذه الجملة " نظرت سوزان إلى المنضدة " تشير إلى كائنات وهى مع الوقائع تشكل العناصر الأساسية للقصة 0

Chatman 1978 : راجع

Exposition الإيضاح :

أو الكشف وهو عرض الظروف الحاصلة قبل بداية الحدث ، وفى الكثير من أنواع السرد فإن الإيضاح قد يؤخر فالمعلومات الإيضاحية قد تقدم بعد أن يبدأ الحدث 0

Brooks and Warren 1959 ; Freytag 1894 ; Sternberg 1974 , 1978 ; Tomashevsky 1965 : راجع
Freytag’s pyramid : راجع

Expression التعبير :

وفقا ليلمسليف واحد من مستويى أى نظام سميوطيقى ، الطريقة التى يدلل بها شئ ما كنقيض لما يتم التدليل عليه 0 ومثل مستوى المضمون فإن التعبير يحتوى على شكل ومادة ،0

وحينما يستخدم فى السرد فإنه معادل للخطاب ( الخطاب نقيض للقصة )

1954 ; Prince 1973 Chatman 1978 ; Hjelmslev : راجع

Expressive function الوظيفة التعبيرية :

emotive function : راجع
الوظيفة الإثارية 0

K . Bühler 1934 ; Jakobson 1960 : راجع

Extension النطاق :

مدة كل وحدة مؤلفة للسرد المتكرر ، المدى الزمنى الذى يستغرقه حدث ( أو مجموعة من الأحداث ) التى تتكرر " لقد درست كل يوم من الظهر حتى منتصف الليل " فهذا سرد متكررنطاقه اثنتا عشرة ساعة 0

Genette 1980 : راجع

Extent الامتداد :

المدة أو المدى الذى تستغرقه المفارقة ، الزمن الذى تستغرقه القصة 0

Gennette 1980 : راجع

External action الحدث الخارجى :

ما تقوله الشخصيات وتفعله كنقيض لما تفكر فيه وتشعر به ( الحدث الداخلى )

Brooks and Warren 1959 : راجع

External focalization التبئير الخارجى :

1 ـ نوع من التبئير أو وجهة النظر تكون فيها معظم المعلومات المطروحة محصورة فيما تقوله الشخصيات دون أن أن يكون هناك أى إلماح إلى ما يفكرون فيه أو يشعرون به ، التبئير الخارجى سمة مميزة لما يسمى بالموضوعية أو السرد السلوكى ( Hills Like white Elephant ) وواحدة من النتائج المترتبة على ذلك أن ما يقوله السارد أقل مما تعرفه واحدة أو أكثر من الشخصيـات 0

العديد من السرديين ذهبوا إلى أن التبئير الخارجى يتحدد من خلال مرجعية مغايرة لتلك التى تميز التبئير فى درجة الصفر أو التبئير الداخلى ( طبيعة المحسوس والمعلومات المعطاة كنقيض لموقف المدرك ) وفى معرض البحث فى هذه المشكلة فإن جينيت الذى سك المصطلح قرر أنه فى حالة التبئير الخارجى فإن المؤبر يوجد فى داخل العالم المحكى ولكن بمعزل عن الشخصيات وبذلك لا تتاح له معرفة أفكارهم ومشاعرهم 0

2 ـ التبئير الخارجى هو وفقا لريمون ـ كينان التبئير فى درجة الصفر أو اللاتبئير 0

Bal 1977 , 1983 , 1985 ; Genette 1980 , 1983 ; Lintvelt 1981 ; Rimmon – Kenan 1983 : راجع
dramatic mode ; vision : راجع
الصيغة الدرامية والرؤية 0

External plot العقدة الخارجية :

عقدة تنطلق من الوقائع والتجارب الخارجية كما فى قصص المغامرات 0

H. James 1972 : راجع
internal plot : راجع
العقدة الداخلية 0:

External pint of view وجهة النظر الخارجية :

external focalization : راجع
1973 Prince 1982; Uspenskij : راجع

Extradiegetic العالم المحكى الخارجى :

ما هو خارج ( ليس جزءا من ) المادة المحكية أو العالم المحكى ، فالسارد فى رواية يوجينى جرانديه Eugénie Grandet سارد من خارج العالم المحكى 0 وعموما فإن السارد للسرد الأولى هو دائما سارد خارجى 0

والسارد من خارج العالم المحكى معادل لسارد العالم المحكى غير المتجانسheterodiegetic ولذلك تعتبر شهرزاد ساردة من خارج العالم المحكى ا ( لأنها لا تحكى حكايتها الخاصة ) وكذلك ساردة داخلية intradiegetic بدلا من أن تكون ساردة خارجية ( حيث أنها شخصية فى السرد الإطار الذى لا تحكيه) ، وبالعكس فى رواية Gil Blas فإن السارد ينتمى إلى عالم الحكى الداخلى homodiegetic وفى نفس الوقت سارد خارجى extradiegetic ( إنه يحكى قصته التى حدثت له ولكنه كسارد لا ينتمى إلى أى عالم محكى أو مادة محكية )

Genette 1980 , 1983 ; Lanser 1981 ; Rimmon 1976 : راجع
diegetic level : راجع
مستوى الحكى 0

هامش : ع0خ : رواية Gil Blas من تأليف Alain Renâe Le sage


F

Fbula الحكاية :

( ع 0خ 0 أو المبنى الحكائى كنقيض للمتن الحكائى أو الخطاب ) مجموعة الوقائع والمواقف المسرودة حسب ترتيبها أو مساقها الزمنى أو الكرونولجى ، مادة الحكى الأساسية ( كنقيض للعقدة أو sjužet ) وفقا لمصطلح الشكلانيين الروس 0

Chatman 1978 ; Ejxenbaum 1971b ; Erlich 1965 : راجع

Falling action الحدث الآفل :

وهو مع الحدث المتصاعد أو الذروة واحد من العناصر الأساسية المؤلفة لبنية أى عقدة ( محبوكة دراميا بدقـة ) والحدث الآفل يلى الذروة ويمتد إلى الحل 0

Freytag 1894 : راجع
Freytag’s pyramid : راجع

False hero البطل الزائف :

واحد من الأدوار السبعة الرئيسية التى يمكن أن تتقمصها الشخصية وفقا لبروب ( فى الحكاية الشعبيـة ) والبطل الزائف ( المماثل للخصم عند جريماس ومارس عند سوريو ) يدعى أنه حقق ما أنجزه فى الحقيقة البطل نفسه 0

Propp 1968 : راجع
actant , dramatis persona , sphere of action : راجع
العامل والشخصية الدرامية ونطاق الحدث 0




Ficelle الكشاف :

مصطلح استخدمه هنرى جيمس ليعّرف شخصية وظيفتها الأساسية إلقاء الضوء على الوقائع والمواقف المسرودة مثل Henrietta Stackpole فى روايته The Portrait of a Lady و Maria Gostarey فى رواية The Ambassadors

والمصطلح يعنى فى اللغة الفرنسية " خيط " أو " حيلة " ( الخيط الذى يستخدمه لاعب العرائس فى تحريك عرائسه )

Booth 1983 ; Henry James 1972 ; Souvage 1965 : راجع

Fiction القصة :

القصة وفقا لمصطلح ريكاردو كنقيض للعملية السردية أو الخطاب 0

Ricardou 1967 : راجع

Figural narrative situation الموقف السردىا أو الصورى :

أو الشخصى واحد من الأنواع الرئيسية للمواقف السردية وفقا لستانزل ، والآخران هما : الموقف السردى للمؤلف :

Auktorial Eržahlsituation والموقف السردى للشخص الأول Ich Eržahlsituation ،

والموقف السردى الصورى Personale Eržahlsituation Figural or يتميز بالتبئير الداخلى (وسارد لا يسهم فى الوقائع والمواقف المحكية The Ambassadors )

Stanzel 1964 , 1971 , 1984 : راجع

Figure المشخص :

الوحدة أو مجموعة الوحدات التى يتم التركيز عليها فى الصدارة ، والمشخص يظهر فى هذه الواجهة على أرضية أو أرضية خلفية 0

; Chatman 1978 : راجع
Beagrande 1980

Foreground : راجع
الواجهة الأمامية 0

Fiktionale Eržahlen الحكى الروائى :

واحد من نظامين ألسنيين وفقا لهامبرجر التى تقدمه كنقيض للعرض Aussage والحكى الروائى يتألف من قصة سردية للشخص الثالث ، و بينما تتعلق التقريرات التى يتألف منها العرض بشخص حقيقى أو (مختلق ) I – origo ، أنا أصيل originary I حقيقى أو ( مختلق ) وذاتيته أو ذاتيتها ، فإن الشخصيات الروائية فى الحكى الروائى التى تقدم ( كشخص ثالث ) هى الذوات التى تنتمى إليها الملفوظات والأفعال الأفكار المعروضة ، وفضلا عن ذلك فإن الفـعل الأساسى المستخـدم فى الحكى الروائى ـ الماضى ـ يشير إلى أن الوقائع والمواقف روائية بدلا من تحديـدها كماضويـة :

( الماضى يوجد فحسب بالنسبة لل I – origo الأنا الأصيل ، أماالمواقف والوقائع فى الروايات فلا زمنـية ) وأخيرا فإن الحكى الروائى يمتلك القدرة الفذة على تصوير الشخص الثالث كشخص ثالث ، وهو المكان الوحيد التى يمكن أن تعرض فيه ذاتيته ، كما يمكن أن تفحص عقليته من الداخل 0 وتمييز هامبرجر بين الحكى الروائى والعرض مشابه ولكنه ليس معادلا لتمييز بنفنست بين القصة والخطاب وتمييز فاينرتش بين العالم المحكى والعالم الموصوف 0

Banfield 1982 ; Hamburger 1073 : راجع
epic preterite : راجع

First – person narrative سرد الشخص الأول ( الذاتى ) :

سرد يكون فيه السارد شخصية تنتمى إلى الوقائع والمواقف المحكية ( وبهذه الصفة يشار إليه بضمير الأنا ) 0ورواية سارتر " The Words " سرد للشخص الأول ، وكذلك Joinvile's Memoirs و Augustine's Confessions و Robinson Crusoe's account of his ad

Geowinski 1977 ; Prince 1982 ; Romberg 1982 ; Rousset 1973 ; Tamir 1976 : راجع

ع0خ : مولف Joimvilles’Memoirs هو Jean Joinville وهو شخص اشترك فى الحروب الصليبية ، وهذه الأعمال فى رأيى لا يمكن أن يقال أنها تحنوى على مؤلف ضمى أو مضمر لأنها من قبيل المذكرات على نقيض الروايات التى تنتمى إلى الموقف السردى للشخص الأول 0

First – person narrative situation الموقف السردى للشخص الأول :

واحد من المواقف السردية الثلاثة الرئيسية التى حددها ستانزيل وذلك مع الموقف السردى للمؤلف والموقف السردى الصورى ، وموقف الشخص الأول السردى يتميز بإسهامه فى الوقائع والحوادث المروية 0 مثل روايات Great Expectations , Moll Flankers , Lord Jim

Stanzel 1964 , 191971 , 1984 : راجع
homodiegetic narrative : راجع

هامش : ع0خ : رواية Moll Flanders By Daniel Defoe and Lord Jim By Josef Conrad

Fixed internal focalization التبئير الداخلى الثابت :

نوع من التبئير الداخلى حيث يكون هناك شخص واحد وحسب فى عملية التبئير ، أى أن الوقائع والمواقف تروى من وجهة نظر واحدة فقط 0 ( The Ambassodors )

Genette 19980 : راجع
focalization : راجع
التبئير 0

Fixed internal point of view وجهة النظر الداخلية الثابتة :

fixed internal focalization : راجع
Prince 1982 : راجع

Flashback اللقطة الاسترجاعية :

الاسترجاع analepsis أو الارتداد ، وقفة خلفية ، والمصطلح يستخدم مع السرد السينمائى مثل أفلام Citizen Cane , The locket , Wild Strawberries

Chatman 1978 ; Prince 1982 ; Souvage 1965 : راجع
anachrony , order : راجع
المفارقة ، التتابع 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fnnet.ahlamontada.com
manager
Admin



انثى
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 15/12/2008
العمل/الترفيه : الروح تحوي الجسد دائما
عدد الرسائل : 26
نقاط نشاطه : 56765
صوت له : 1
sms : الإ بــد ا ع ...

مـــا ذ ا؟

غـــير

تـفـهـم العـقــل

منطــق ا لــجــنــو ن

مصطلحات في السرد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات في السرد   مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالأحد 25 يناير 2009, 1:55 am

Flashforward اللقطة الاستباقية :

استباق prolepsis تمهيد أو تهيئة وهو يستخدم غالبا فى السرد السينمائى مثل : The Anderson Tapes , Petulia , They Shoot Horses , Don't They ?

Chatman 1978 ; Prince 1982 ; Souvage 1965 : راجع
advvance notice , anachrony , order : راجع

Flat Character الشخصية الضحلة :

شخصية موهوبة بسمة واحدة أو سمات قليلة ، ومن السهل جدا التنبؤ بسلوكها 0 فمثلا Mrs Micawbar فى رواية دافيد كوبرفيلد شخصية ضحلة 0

Forster 1927 : راجع
round character : راجع
الشخصية المستديرة 0

هامش : رواية دافيد كوبرفيلد من تأليف شارل دكنز

Focal character الشخصية التبئيرية :

الشخصية التى تعرض وفقا لوجهة نظرها الوقائع والمواقف المسرودة ، الشخصية التبئرية ، الشخصية صاحبة وجهة النظر 0 فى رواية The Ambassadors الشخصية المركزية هى Strether

هامش : ع0خ : رواية The Ambassadors من تأليف هنرى جيمس 0

Focalization التبئير :

المنظور الذى من خلاله تعرض الوقائع والمواقف المسرودة ، الوضع التصورى أو الادراكى الذى يتم وفقا له التعبير عنها ( جنيت ) وحينما يتغير هذا الوضع أحيانا أو حين يصعب تحديده ( حينما لا يكون هناك قيد مطرد إدراكى أو تصورى يتحكم فى المادة المقدمة ) فإن السرد يوصف بأن تبئيره فى مستوى الصفر أو خال من التبئير ، والتبئير فى درجة الصفر هو سمة الروايات التقليدية والكلاسيكية من قبيل Vanity Fair , Adam Bede وهى التى تتعلق بعامة بما يعرف بالراوى المحيط بكل شئ ، ولكن حين يتسنى التعرف على هذا الوضع فى شخصية ما ويترتب عليه قيود إدراكية أو تصورية ( أى أن ما يعرض يتم التحكم فيه من قبل منظور شخصية ما أو أخرى ) فإن السرد يحتوى على تبئير داخلى The Ambassadors The Age of Reason , The Ring and the Book والتبئير الداخلى يمكن أن يكون ثابتا ( حينما يستخدم منظور واحد وحسب The Ambassadors , What Maisie Knew ) أو متغيرا ( حينما تستخدم عدة منظورات بالتوالى لعرض وقائع ومواقف مختلفة : The Age of Reason , The Golden Bowl ) أو متعددا ( حينما تعرض نفس الحوادث والوقائع غير مرة ، ولكن فى كل وقت من منظور مختلف ) The Ring and the Book , The moonstone , Rashomon ، وحينما يعرض يكون مقصورا وحسب على الشخصيتات والسلوك الخارجى ( كلمات وأحداث ولكن ليس مشاعر وأفكارا ) والمظهر والخلفية التى يتجهون منها إلى الواجهة فإننا نحصل على ما يمسى بالتبئير الخارجى ( The Killers ) على أن العديد من السرديين قد قرروا أن التبئير الخارجى لا يتسم باستخدام منظور ما وإنما بالمعلومات المقدمة ، وفى الحقيقة حينما يتم تبنى منظور شخصية ما ( تبئير داخلى ) قد يحدث أن يقتصر العرض على الكلمات والأحداث دون المشاعر ( تبئير خارجى ) وفى معرض البحث عن هذه المشكلة قرر جينيت أنه فى حالة التبئير الخارجى فإن المؤبر يكون داخل القصة أو العالم المحكى ( Diegesis ) ولكن خارج أى شخصية

التبئير : من يرى وبعامة من يدرك أو يتصور يجب أن يتميز عن الصوت ( من يتحدث أو يتكلم أو يسرد ) 0

: : راجع
Bal 1977 , 1981a , 1983 , 1985 ; Genette 1980 , 1983 ; Rimmon – Kenan 1983 ; Vitoux 1982 .


: راجع
double focalization , fixed internal focalization , multiple internal focalization , nonfocalization , point of view , variable internal focalization , vision .
هامش : ع0خ : رواية Vanity Fair من تأليف William Thackaray ، ورواية Adam Bede من تأليف George Eliot ورواية What Maisie Knew من تأليف H.James ورواية The Moonstone من تأليف Wilkie Collins ورواية The Golden Bowl من تأليف H. James أما الأعمال الأخرى فلم أعرف مؤلفينها رغم أننى راجعت أرشيف مكتبة الكونجرس 0

Focalized المؤبَر :

موضوع التبئير ، الكائن أو الواقعة المعروضة وفقا لمنظور المؤبر ، وفى هذه الجملة " جين رأت بيتر

مستندا على الكرسى وقد بدا غريبا لها " فإن بيتر هو المؤبَر ( بفتح الباء ) 0

Bal 1977 , 1983 , 1985 ; Martin 1986 ; Vitoux 1982 : راجع

Focalizer المؤبِر :

الذات القائمة بالتبئير ، صاحب وجهة النظر ، النقطة المتحكمة فى التبئير ، وفى الجملة " جين رأت بيتر مستندا على الكرسى ، وقد بدا غريبا لها " فإن جين هى المؤبرة 0

Bal 1977 , 1983 , 1985 , Lanser 1981 , Martin 1986 , Vitoux 1982 : راجع
, focal character , focalized : راجع
central consciousness الوعى المركزى والشخصية المؤبِرة والمؤبَر 0

Focus of Narration بؤرة السرد :

صوت ووجهة النظر التى تتحكم فى الوقائع والمواقف المعروضة ، وبروك ووارين يحددان أربعة مواقف سردية أو أربعة أنواع سردية تقابل أربعة بؤرات للسرد : 1 ـ الشخص الأول ( شخصية تتحدث عن قصتها أو قصته ) 2 ـ الشخص الأول الملاحظ ( شخصية تحكى قصة لاحظتها ) 3ـ المؤلف ـ الملاحظ ( شخصية من خارج العالم المحكى تقصر ما تقوله على أقوال الشخصيات وأفعالهـا ) 4 ـ المؤلف المحيط بكل شئ ( شخصية من خارج العالم الروائى تخبر عما يحدث ولكن لها الحرية فى أن تدخل إلى عقول الشخصيات وتعلق على الحدث ) النوع الأول والثانى سرد العالم المحكى المتجانس ( سارد من داخل العالم المحكى ) أى سرد يصحبه تبئير داخلى ، والنوع الثالث سرد من خارج العالم المحكى مع تبئير خارجى ( سرد السلوكيات ، الصيغة الدرامية ) النوع الرابع سرد من خارج العالم المحكى مع تبئير فى مستوى الصفر ( الراوى المحيط بكل شئ )

1959 : راجع
Brooks and Warren

Foreground الواجهة :

أو الصدر ، الشى الذى يتم التركيز عليه ، أو يحدد بقوة أو يؤكد عليه ، ذلك الذى يظهر فى الصدر أمام خلفية 0

Weinrich 1964 : راجع
figure , ground : راجع
المشخص والأرضية

Foreshadowing الإرهاص :

التقنية أو الوسيلة التى يتم بها التلميح إلى واقعة أو موقف سيحدث فى المستقبل ، فمثلا حين يظهر طفل ما حساسية بالغة نحو الألوان ثم يصبح رساما مشهورا فإن الحدث الأول يرهص بالثانى 0

Brooks and Warren 1959 ; Chatman 1978 ; Souvage 1965 : راجع
advance mention , suspense : راجع
التهيئة والتشويق 0

Foreshortening التقصير المسبق :

summary : راجع
الخلاصة 0

Brooks and Warren 1959 ; H. James 1972 : راجع

Form الشكل :

كنقيض للمادة ووفقا ليلمسليف النظام التعلقى أو العلائقى الذى يتحكم فى وحدات المستوين الخاصين بالنظام السميوطيقى ( مستوى التعبير ومستوى المحتوى )

وفى حالة السرد فإن الشكل الخاص بالمحتوى يمكن أن يقال أنه مكافئ لعناصر القصة ( الكائنات والوقائع ) وما يتعلق بهما ، والشكل الخاص بالتعبير للعناصر ( الجمل السردية ) التى تقدم القصة وتحديدا تراتب العرض ، سرعة السرد ، نوع التعليق 00 الخ

; Hjelmslev 1954 , 1961 : راجع
1978 Todorov Chatman 1978; Ducrot
يتبع ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fnnet.ahlamontada.com
manager
Admin



انثى
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 15/12/2008
العمل/الترفيه : الروح تحوي الجسد دائما
عدد الرسائل : 26
نقاط نشاطه : 56765
صوت له : 1
sms : الإ بــد ا ع ...

مـــا ذ ا؟

غـــير

تـفـهـم العـقــل

منطــق ا لــجــنــو ن

مصطلحات في السرد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات في السرد   مصطلحات في السرد I_icon_minitimeالأحد 25 يناير 2009, 1:57 am

Frame الإطار :

مجموعة من المعلومات العقلية المتعلقة التى تعرض للوجهات المختلفة للواقع والتى تجعل الإدراك والفهم الإنسانى لهذه الوجهات ممكنا ( منسكى ) فإطار مطعم ، مثلا ، هو شبكة من المعلومات التى تتعلق بالأجزاء والوظيفة التى يحتوى عليها المطعم فى العادة ، وبعامة فإن السرد يمكن أن يعتبر إطارا يسمح بتنظيم الواقع وفهمه 0

والإطارات غالبا ما تعتبر مخططا أو خطة أو سيناريو ، ولكن ثمة تحديد مميزات مقترحة : فالإطار المكون من حلقات متتابعة ومرتبطة زمنيا هو مخطط schema ، والمخطط الذى له هدف يعتبر خطة plan والخطة النموذجية المجسمة stereotypical plan هو سيناريو 0

Beagrande 1980 ; Goffmen 1974 ; Minsky 1975 ; Schank and Abselson 1977 , Winograd 1975 : راجع

Frame narrative السرد الإطار :

سرد يطمر فيه سرد آخر ، سرد يؤدى وظيفة إطار لسرد آخر وذلك بقيامه بوظيفة القاعدة أو الخلفية التى ينطلق منها ، وفى رواية مانون لسكو فإن سرد السيد دى رنكورت يعتبر سردا إطاريا 0

narrative , embedding , metadiegetic : راجع
embedded السرد المطمور ، الإطمار ، عالم الحكى الثانوى 0

هامش : ع0خ : لعل أعظم مثل للسرد الإطار فى تراثنا هو كتاب آلف ليلة وليلة فقصة شهريار وشهرزاد تعتبر الإطار التى تنطلق منه كل حكاياتها ، ثم إن الكثير من الحكايات تنطمر فيها حكايات أخرى كحكاية العاشق والمعشوق المطمورة فى حكاية عمر النعمان وحكاية عزيز وعزيزة المطمورة بدورها فى قصة العاشق والمعشوق 0




Free Clause الفقرة الطليقة :

جملة تعادل مجموعة إحلالاتها السرد كله ، جملة ليس لها علاقة بالوضع الزمنى ولهذا يمكن إحلالها بدون أى تغيير فى التفسير الدلالى ، فهذه الجمل : " العصافير واصلت غناءها وجون كان سعيدا وحينئذ فكر فى مارى " " فالطيور واصلت غناءها " جملة طليقة

Labov 1972 ; Labov and Walezky 1967 : راجع
coordinate clauses ; narrative clause ; restricted clause : راجع
الفقرات المتناظرة والفقرة السردي والفقرة المحددة 0

Free direct discourse الخطاب الطليق المباشر :

نوع من الخطاب يتم فيه إطلاق الملفوظات الخاصة بالشخصية وكذلك أفكارها كما يفترض أن الشخصية قد نطقت بها بدون وسيط سردى ( لوازم ، أقواس اقتباس ، خطوط 0 الخ ) ففى هذه الجمل : " لقد كان الجو حارا لا يحتمل وأكتفت هى بالوقوف فى مكانها0 أنا لا أطيق أحدا من هؤلاء الناس وقررت أن تذهب " فأنا " لا أطيق أحدا من هؤلاء الناس " مثل للحطاب الطليق المباشر 0

والخطاب الطليق المباشر فى بعض الأحيان يطلق فى الحالات التى تعرض فيها تصورات الشخص فى اللحظة التى تطرأ فى وعيها أو وعيه 0

Chatman 1978 ; Genette 1980 , 1983 ; Lanser 1981 ; Todorov 1981 : راجع
direct discourse , immediate discourse , interior monologue , stream of consciousness : راجع

Free direct speech الكلام الطليق المباشر :

الخطاب الطليق المباشر وبالذات الذى يتم فيه عرض ملفوظات الشخصية دون أفكارها 0

Free direct thought : راجع
الفكر الطليق المباشر 0

Free direct style الأسلوب الطليق المباشر 0

راجع : الخطاب الطليق المباشر 0

Free direct thought الفكر الطليق المباشر :

وهو الذى يتم فيه عرض أفكار الشخصية دون ملفوظاتها ، وهو غالبا ما يطلق عليه : المونولوج الداخلى حينما يتخذ شكلا مطولا 0

Chatman 1978 ; Scholes and Kellog 1966 : راجع
Free direct speech راجع

Free indirect discourse الخطاب الطليق غير المباشر :

نوع من الخطاب يعرض ملفوظات الشخصية وأفكارها ، ويطلق عليه أيضا : (narrated monologue , represented speech and thought , style indirect libre , erlebte Rede المونولوج المسرود ، الأفكار والكلام المعروض ، الأسلوب الحر غير المباشر والكلام الطليق ) وهو لا يحتاج إلى لاحقة وصفية أو محددة من قبيل : " أنه قال ذلك " " لقد فكرت فى 00 " وهى الفقرات التى تقدم أو تحدد الأفكار والملفوظات المعروضة ، ولكنه يمتلك السمات النحوية للخطاب غير المباشر العادى ، وفضلا عن ذلك فإنه يمثل بعض سمات ملفوظات الشخصية ( بعض السمات المتعلقة عادة بخطاب شخصية مقدمة مباشرة ، بخطاب مباشر للشخص الأول كنقيض للشخص الثالث ، قارن : " لقد أصبح ناقما ، ورجل مثله اصبح متهما الآن " أو " لقد ابتسمت : أن مارى باركها الله ستأتى لتحمل العبء عنها غدا " مع : " لقد أصبح ساخطا ، إن رجلا مثلى اصبح متهما الآن " لقد ابتسمت : إن مارى باركها الله ستأتى لتحمل العبء عنى غدا "

والخطاب الطليق غير المباشر الذى لا يعتبر ألسنيا مشتقا من الخطاب المباشر أو من الخطاب غير المباشر العادى ( المصحوب بلازمة وصفية ) عادة ما يعتبر محتويا لخليط من مشيرين ( واسمين markers ) إلى حادثين خطابيين : ( يختص أحدهما بالسارد والثانى بالشخصية ) وأسلوبين ولغتين وصوتين ونظامين محوريين ودلاليين

على أن بعض النظريين ( ومنهم على سبيل المثال بانفلد ) اعترضوا على فرضية الصوت المزدوج وأنه ينبغى أن يعتبر أنه عرض بدون متكلم أو سارد لذاتية واحدة أو نفس 0

هناك العديد من السمات النحوية أو الدلائل التى يمكن أن تميز مقطعا مـن الخطـاب غيـر المباشر

( التغير العكسى فى الأفعال والتغير العكسى الذى يطرأ على ضمائر الملكية والكلمات المشيرة dietetics إلى إطار الشخصية الزمكانى 00 الخ ) على أن هذه السمات النحوية لا تظهر فى كل حالة من حالات الخطاب الحر غير المباشر ( ولا تضمن فى حد ذاتها وبدون جدل تميز هذا المقطع عن الخطاب المباشر ) وبكلمات أخرى لا يمكن تعريف الخطاب الحر غير المباشر بالاقتصار فحسب على المصطلحات النحوية 0 ذلك لأنه أيضا ( ولعل ذلك فى الأغلب الأعم ) يمثل وحدة وظيفية لما يمكن أن يسمى بالسمات السياقية :

1 ـ سمات شكلية كالواسمات للغة الدارجة ( العامية ) من قبيل ( التلفظ الفجائى ، والمفردات المعجمية الدخيلة ، والتعبيرات التقييمية ، والعناصر الإثارية والمؤشرات الشخصية التى لا تظهر فى الخطاب السردى ) وواسمات أكثر تحديدا لمجموعة أو لقسم تنتمى إليه الشخصية ، وحتى واسمات أكثر تحديدا للهجة الخاصة لشخصية ما ( كلمات مميزة ، قدرة صوتية ، تنغيم ) واسمات تتعلق بالدور الاجتمـاعى ( على سبيل المثال : النداء بألقاب من أشخاص معينين لأشخاص آخرين )

2 ـ سمات دلالية ( تقييمات ، أحكام " دلالات مقصودة " أكثر إمكانية للإضفاء على شخصية منها على سارد ) وعلى هذا فإن الخطاب الحر غير المباشر يعتمد على السياق إلى الحد الذى يظهر فيه مجاورا لأفعال الكلام والأفكار أو تاليا لحالات ظهور الخطاب المباشر وغير المباشر أو متواكبا مع الشخصية التى تظهر فى الواجهة الأمامية 0

ورغم أن الخطاب الحر غير المباشر له علاقة خاصة بالشخص الثالث إلا أنه قد يأتى مصحوبا مع الشخص الأول والثانى " لقد تلاشت أحلامى ، وخيالاتى الجامحة طغت عليها الحقيقة الساطعة ، فى أن السيدة هافيشام ستحقق لى السعادة التى لا حد لها " ورغم أنه يميل إلى استخدام الأفعال الماضية إلا أنه قد يستخدم الأزمنة الأخرى ( انها تهز كتفيها وتخرج فهى لن تنطلى عليها هذه الحيلة )

ورغم أنه يتواكب مع التبئير الداخلى إلا أنه لا يظهر فى كل مقطع يعرض وفقا لمنظور شخصية معينة ، اعتبر مثلا : " لقد رأى جون متكئا على الجدار " أو لقد فكرت فى ماضيها وتأثرت بعمق نتيجة لذلك "

وأخيرا ورغم أنه يظهر غالبا فى اللغة المكتوبة إلا أنه يمكن أن يرد فى اللغة المقولة 0

ومجموعة الخطاب الحر غير المباشر تتسع لتشمل تصورات الشخصية غير القولية كما ترد على وعيها ( التصور المعروض ) قارن : " مارى وقفت هناك فحسب ، والرجل زحف نحوها " و " مارى وقفت هناك فحسب ورأت الرجل يزحف نحوها "


: راجع
Bakhtin 1981 ; Bal 1977 ; Bally 1912 ; Banfield 1982 ; W.Bϋhler 1937 ; Chatman 1978 ; Cohn 1978 ; Dillon and Kirchhoft 1976 ;

: راجع
Genette 1980 , 1983 ; Jesperson 1924 ; Lips 1926 ; Lorck 1921 , Mchale 1978 1983 , Pascal 1977 , Strauch 1924 ; Todorov1981 ; vološinov 1973
منقــــــــــول للفــــــــائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fnnet.ahlamontada.com
 
مصطلحات في السرد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنواع السرد القصصي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة :: ساحة ا لـمشـاهـد ا لـفـنـيــــة :: مشهد المواضيع العامة-
انتقل الى: