ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة

منتدى الفنون السمعية البصرية أدبي فني إبداعي لثقافة الأسرة المميزة
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كيفك كيف حالك .
السبت 24 أغسطس 2013, 2:25 am من طرف ثلج الجبل

» يالحايسه بيش نلهيك
الخميس 22 أغسطس 2013, 4:19 pm من طرف ثلج الجبل

» كتب تعليمية:: اساسيات التصوير التلفزيوني+المونتاج التلفزيوني+مبادئ هندسة الصوت
الجمعة 25 يناير 2013, 1:21 am من طرف فيروز عون

» الكتاب المسموع
الخميس 17 مايو 2012, 12:11 pm من طرف فيروز عون

» كيف اخفف من الاصوات غير المرغوبة
السبت 31 مارس 2012, 12:36 am من طرف alaws

» أسرار صناعة الفيلم الوثائقي في ندوة
الأربعاء 19 أكتوبر 2011, 1:34 am من طرف kareem

» سيناريو المواطن كين
الأحد 18 سبتمبر 2011, 11:48 pm من طرف فيروز عون

» كتاب مصور للطفل ( في العبادات)
السبت 05 فبراير 2011, 9:34 pm من طرف عابر سبيل

» تصفح اروع الكتب الروسية المترجمة بالعربي
الجمعة 04 فبراير 2011, 7:58 pm من طرف فيروز عون

» عاجل جدااااا :ـ المنتدى اصبح مهجوراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الجمعة 28 يناير 2011, 12:47 am من طرف عابر سبيل

المواضيع الأكثر شعبية
شعر ليبى صقع جدا
كتب تعليمية:: اساسيات التصوير التلفزيوني+المونتاج التلفزيوني+مبادئ هندسة الصوت
القصائد المغناة
مناهج طرق البحث
وصفات للذكاء
مصطلحات في السرد
الــبــنــــــــــاء الـــــــــدرامي
مقاطع مونتاج
الصاحب الخائن ...
فن التصوير الفوتوغرافى الرقمى
سبتمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الفلم الوثائقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إدارة المنتدى
إداري
إداري
avatar

ذكر
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
عدد الرسائل : 88
نقاط نشاطه : 36251
صوت له : 7

مُساهمةموضوع: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:13 pm

بالنسبة للاتجاهات الفنية للفيلم الوثائقي يمكن حصرها في الآتي :
أولاً ،
الاتجاه الرومانسي أو الرومانتيكي الطبيعي :
يعتمد هذا الاتجاه في مجال إعداد
الفيلم الوثائقي وإخراجه ، علي الاهتمام بحياة الفرد ، بشكل يتميَّز بحريَّة
التعبير وتلقائيته وشاعريته ، حيث تخلق مشاهد الفيلم إحساساً غنائياً عاطفياً لدي
المشاهد المستهدف. ويتناول مخرج الفيلم الوثائقي في هذا الاتجاه موضوع فيلمه بعناية
كبيرة ، إذ يتسامي بالمشاهد عن الحياة اليومية العادية المعتادة ، ويدفعه إلي
اكتشاف حياته بحساسية أكبر ، كما يقوده إلي فهم هذه الحياة بمزيد من العمق. ويطلق
علي هذا الاتجاه ، اسم الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي ، وذلك لتمجيده الواضح للطبيعة
، ولاهتمامه الملحوظ بعلاقة الإنسان مع العالم الذي يحيط به ، من مظاهر طبيعية
وبيئية، وكائنات حية من حيوانات و نباتات. وتستخدم أفلام هذا الاتجاه المناظر
الطبيعية والجغرافية ، في نطاقها الطبيعي الحقيقي ، إذ لاتفرض قصصاً مؤلَّفة علي
هذا الواقع ، بل تكون القصة أو الموضوع الذي يعالجه المخرج هنا ، نابعاً من المكان
ذاته ، ومن المواقف الحقيقية له.
ظهر هذا الاتجاه أول ما ظهر في أمريكا ، لهذا
السبب أطلق عليه بعض النقاد والدارسين " الاتجاه الرومانتيكي" الأمريكي أو "
التقاليد الرومانتيكية " الأمريكية ، والتي ظهرت بصورة أوضح في أفلام الغرب
الأمريكي The Western . وكانت البداية مع المخرج والكاتب الأمريكي ديفيد جريفيت
David Griffith ، الذي أخرج فيلمه " الطريق إلي الشرق" سنة 1920م معتمداً اعتماداً
كلياً علي التصوير الخارجي. و لم يحصر الاتجاه الرومانتيكي نفسه في مجرد استكشاف
وتمجيد الغرب الأمريكي ، إذ كانت حركة الفيلم الوثائقي في أمريكا نشطة ، وفاعلة في
عرض كل مظاهر الطبيعة ، سواء في أنحاء أميركا المختلفة ، أو في جميع أنحاء العالم .
و من هذه الأفلام ،علي سبيل المثال:
1 ـ فيلم " مانهاتن " Manhattan ، 1921م ،
من إعداد وإخراج شارلس ستيد وبول ستراند.
2 ـ فيلم " لعبة الصيد في أفريقيا"
Hunting Big Game in Africa ، 1923م ، من إخرج هـ. أ. سفو .
3 ـ فيلم " مع بيرد
في القطب الجنوبي" With Byrde in the South Pole ، 1930م ، من إخراج الأدميرال
المتقاعد بيرد Byrde .
هذه الأفلام وغيرها من أفلام الاتجاه الرومانتكي ، كانت
بمثابة محاولات وتجارب لشكل سينمائي متميِّز في مجال الفيلم الوثائقي. أما الريادة
الحقيقية والبداية الفعلية المحدَّدة لأفلام الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي في مجال
الفيلم الوثائقي ، فترجع إلي المخرج الأمريكي " روبرت فلاهرتي " () Robert
Flahertyالذي ينظر إليه علي أنَّه الأب الشرعي للإتجاه الرومانتيكي الطبيعي
الأمريكي. قدَّم فلاهرتي مجموعة من الأفلام التي عكست العلاقة المتبادلة بين
الإنسان والطبيعة . لكن ، يعتبر فيلم " نانوك رجل الشمال " Nanook of the North
الذي أخرجه عام 1923م ، من أهم أفلامه وأعظمها ، بل يعتبر من من أشهر أفلام الاتجاه
الرومانتيكي الأمريكي في تاريخ الفيلم الوثائقي. ويصوِّر هذا الفيلم صراع إنسان
منطقة القطب الشمالي مع الطبيعة القاسية التي تواجهه ، ويسلِّط الضوء علي كفاحه
اليومي المستمر من أجل الحصول علي قوته . وقد تم ذلك من التوثيق لجانب من حياة أسرة
نانوك التي يعمل عائلها " نانوك" بالصيد ككبير الصيادين. أما الفيلم الثاني لروبرت
فهو فيلم " موانا" Moana الذي أنتج سنة 1926 م ، والذي جاء كامتداد طبيعي لأفلام
الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي. وهو فيلم يتحدَّث عن سكان جزر البحار الجنوبية ،
يتناول فيه فلاهرتي قصة قبائل السامون وعادتهم وتقاليدهم وفنونهم الخاصة.
ولم
يقتصر الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي في الفيلم التسجيلي علي أفلام فلاهرتي ، فقد قدم
المخرجون السويديون مجموعة من الأفلام ، تعتمد اعتماداً كلياً علي الطبيعة . من
أبرز هؤلاء المخرجين : آرن سكسدروف Arn Sucksdroff، والت ديزيني Walt Disney و جاك
إيف Jacques Ive.
وقد استمرت بؤرة الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي في الاتساع
والانتشار ، محتفظة بخصائصها المميَّزة ، منذ فيلم " نانوك رجل الشمال " ، مما جعل
الاتجاه الرومانتيكي الطبيعي ، أو الاتجاه الرومانسي بصفة عامة واحداً من أقوي
الروافد الأولي في مجال الفيلم الوثائقي ، وأكثرها استجابة وشعبية من قبل
المشاهدين، وخاصة في دول أوربا وأمريكا ( ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إدارة المنتدى
إداري
إداري
avatar

ذكر
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
عدد الرسائل : 88
نقاط نشاطه : 36251
صوت له : 7

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:14 pm

ثانياُ ، الاتجاه الواقعي :
يستمد الاتجاه الواقعي في مجال الفيلم الوثائقي
مادته الفيلميمة ، من الواقع المباشر لحياة المدن والقري والأزقة والمصانع
والمستشفيات والأسواق، وغير ذلك من مناطق التجمعات البشرية ، في محاولة منه لإبراز
ما يكمن تحت السطح ، وما لا تراه العين .
برز الاتجاه الواقعي في مجال الفيلم
الوثائقي ، بظهور الفيلم الفرنسي " لا شيء غير الزمن " Rien que les heures ، سنة
1926م ، للمخرج والمنتج السينمائي البرازيلي الأصل الفرنسي الجنسية، البرتو
كافلكانتي Alberto Cavalcanty. ويعتبر هذا الفيلم ـ " لا شيء غير الزمن " ـ أول
فيلم سينمائي ، يسلِّط الضوء علي الحياة بمدينة باريس الفرنسية. وقد استطاع
كافلكانتي من خلال هذا الفيلم ، وبإسلوبه المميَّز في الإخراج ، أن يكشف إمكانيَّة
التعبير عن واقع المدينة بكلِّ متناقضاته ، من جمال وقبح ، من غني وفقر ومن أمل
وخوف. وقد حاول كافلكانتي أن يبرهن من خلال هذا الفيلم ، علي إمكانية تصوير الواقع
الذي يحيط بالإنسان داخل المدن والقري ، بشكل يتعارض مع الاتجاه الرومانسي العاطفي
الذي تزعمه فلاهرتي ، والذي يقوم علي تصوير المناطق النائية الغريبة ، وماتحتويه
هذه المناطق من مواجهة قاسية للإنسان مع الطبيعة. ولهذا يمكن القول ، أنَّه بظهور
الاتجاه الواقعي في مجال الفيلم الوثائقي ، أصبح من الممكن تسليط الضوء علي مشكلات
الإنسان وقضاياه في مجال الحياة العادية اليومية ، كما أمكن تسليط الضوء علي جنون
المدينة بتناقضاتها العديدة . لهذا يري البعض ، أنَّ الاتجاه الواقعي ، يمثِّل أنقي
درجات الواقعيَّة في مجال الفيلم الوثائقي.
وكان لفيلم " لا شيء غير الزمن " ،
أثره البالغ في إرساء دعائم التقاليد الواقعية ، ليس فقط داخل فرنسا ، بل امتد
تأثيره إلي السينما الألمانية ، حيث كان له الفضل في تحوُّلها من الاتجاه التجريدي
، وعودتها إلي أرض الواقع . وقد أخذ الاتجاه الواقعي في النمو والانتشار داخل أوربا
، في الثلاثينيات من القرن العشرين . وتمثَّل هذا النمو في ظهور عدَّة أفلام ، منها
فيلم " فيما يخص مدينة نيس " Apropos de Nice ، لجان فيجو Jean Vigo ، الذي أنتج
سنة 1930م. والذي يتحدَّث عن مجتمع نيس ، وما يشتمل عليه هذا المجتمع من تناقض واضح
بين طبقاته الغنية والفقيرة. كما برز في مجال الاتجاه الواقعي يوريس إيفنز Yoris
Evens ، والذي دارت موضوعات معظم أفلامه حول مهاجمة استغلال الإنسان ، والدفاع عن
حقوق الفئات المطحونة الكادحة . ومن أفلامه فيلم " الجسر " The Bridge ، سنة 1928م
، وفيلم " أغنية الأبطال " Song of Heroes ، سنة 1932م ، وفيلم " القوة والأرض "
Power and Land ، سنة 1940م ، إلي جانب فيلمه " أندونسيا تنادي Indonesia Calling ،
سنة 1946م والذي يتحدَّث عن إضراب عمال ميناء سيدني ، واحتجاجهم علي شحن الأسلحة
الهولندية ، التي كانت تستخدم ضد الأندونيسيين ( ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إدارة المنتدى
إداري
إداري
avatar

ذكر
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
عدد الرسائل : 88
نقاط نشاطه : 36251
صوت له : 7

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:15 pm

ثالثاً، الاتجاه السيمفوني:
يفرِّق بعض
الباحثين في مجال الفيلم الوثائقي بين خصائص الإتجاهين الواقعي والسيمفوني ، مثل
الدكتورة مني الحديدي ، بينما يربطهما آخرون تحت مسمي التقاليد الواقعية ، مثل محمد
علي الفرجاني . وبين الاثنين توجد منطقة مشتركة ، تتمثَّل في أنَّ كليهما يتناولان
موضوعات تدور حول قصص المدن والتجمُّعات الإنسانية ، حيث تجري الأحداث بعيداً عن
المناظر الطبيعية الغريبة ، التي يتميز بها الاتجاه الرومانتيكي( ).
علي كل ،
تتمثَّل فلسفة الاتجاه السيمفوني، في النظر إلي السينما كفن يشبه الموسيقي ، من حيث
اعتماد كلِّ منهما وقيامهما علي عنصر الحركة. وإذا كان عنصر الحركة في الموسيقي
ُيعبَّر عنه ، بأنَّه حركة الصوت في الزمان ، فإنَّ عنصر الحركة في السينما ُيعبَّر
عنه ، بأنَّه حركة الضوء في الزمان والمكان. وعلي هذا التشابه بين كل من الموسيقي
والسينما ، يقوم أساس الاتجاه السيمفوني ، الذي يهدف إلي تقديم مشاهد الفيلم في
توالِ حركي ، شبيه بحركات السيمفونية الموسيقية. ويتطلَّب هذا الاتجاه من مخرج
الفيلم ، ذوقاً فنياً عالياً ، وحسَّاً تصويَّراً مرهفاً، يعتمد علي الإيقاعات
المتغيِّرة السرعة ، والمؤثِّرات الخاصِّة طوال زمن الفيلم ، لخلق الإيقاع الحركي ،
وإيجاده داخل البناء الفيلمي.
نشأ الاتجاه السيمفوني في باريس ، متأثِّراً بوصف
أبيل جونس للسينما، بأنَّها موسيقي الضوء. ثم ساهمت المخرجة الفرنسية جيرمين دولاك
Germaine Dulack في أواخر العشرينيات من القرن العشرين في دعم هذا الاتجاه ، من
خلال بلورتها لفكرة السينما الخالصةPure Cinema ، حين أكدت علي أنَّ هناك شيئاً
مشتركاً بين السينما والموسيقي ، ففي كليهما توجد الحركة ـ من خلال الإيقاع والتطور
اللحني ـ والتي تعمل علي إثارة العواطف في النفوس. وإذا كانت السيمفونية موجودة في
عالم الموسيقي فلماذا لا توجد للسينما سيمفونيتها الخاصة ) (.
إنَّ من أبرز
الأفلام التي تمثِّل الاتجاه السيمفوني في تاريخ السينما الوثائقية ، فيلم " برلين
سيمفونية مدينة عظيمة " Berlin Symphony of a Great City ، للمخرج الألماني والتر
روتمان Walter Ruthman . ويصور الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1927م لحساب شركة فوكس ،
قصة يوم كامل من أيام مدينة برلين الألمانية بكلِّ ما تحمله هذه المدينة من
متناقضات. إذ يتضمَّن الفيلم حركة العمال والمواصلات داخل المدينة الكبيرة ، مع
التركيز علي التفاصيل الدقيقة لموضوعات تمثِّل كافَّة أنواع الحركة داخل المدينة(
). وقد لجأ روتمان كثيراً إلي أساليب المونتاج السوفيتية ، حيث اعتمد الفيلم في
تحقيق تأثيره السيمفوني علي القطع السريع ، والإيقاع المتنِّوع ، والتوقيت السليم.
ويقول جريرسون( ) : " لقد كان روتمان محقاً حينما أطلق علي الفيلم اسم السيموفونية
، إذ إنَّ اهتمامه الرئيس كان موجَّهاً إلي الحركة ، وإلي أن يخلق من مجموعة
اللقطات المتفرِّقة ، الحركة العامة للشريط".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إدارة المنتدى
إداري
إداري
avatar

ذكر
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
عدد الرسائل : 88
نقاط نشاطه : 36251
صوت له : 7

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:16 pm

رابعاً ، إتجاه سينما الحقيقة:
تبلور هذا
الاتجاه سنة1922م ، بأفلام المخرج الروسي ديزيجا فيرتوف Diziga Vertov ، التي بدأها
في شكل جريدة سينمائية ذات عنوان ثابت ، هو Kino Pravda ، والتي تعني الحقيقة
باللغة الروسية. وكانت الجريدة بمثابة النظير السينمائي ، لصحيفة البرافدا
السوفيتية المطبوعة. صدر من هذه الجريدة السينمائية ، إثنان وعشرون عدداً ، خلال
الفترة من سنة 1922م إلي سنة 1924م. وكانت أعداد تلك الجريدة ، تتناول ما يجري من
تغيير داخل الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت. وبالفعل استطاعت جريدة البرافدا
السينمائية ، الكشف عن أوجه التقدُّم داخل المجتمع السوفيتي ، من خلال استخدام
الكاميرا ، كوسيلة للبحث في ما يمكن تسميته بالفوضي المرئية Visual chaos للعالم ،
ثم إعادة تنظيمها( ). ولم يقف اتجاه سينما الحقيقة بتوقُّف Kino Pravda من الظهور
سنة 1924م ، وإنما أخذ هذا الاتجاه في التبلور ، من خلال أفلام فيرتوف نفسه ، ومن
بينها فيلم " الخط السوفيتي " ، سنة 1926م ، والذي عرض فيه فيرتوف قصة موسكو
السوفيتية ، معتمداً علي التناقض الكبير بين الماضي والحاضر . وقد استخدم فيرتوف في
تصوير هذا الفيلم ، أسلوب الكاميرا الخفية ، بغرض الحصول علي مشاهد حقيقية غير
مزيفة . كما أنتج فيلم " سدس العالم " سنة 1926م ، والذي ركَّز فيه علي ثروات
الاتحاد السوفيتي . وفي هذا الفيلم ، قام فيرتوف بمزج العناوين بالصور ، مستفيداً
من خاصيَّة التكامل بين الوسائط المختلفة في إيصال الرسالة. وقد جاء الفيلم في
صورته النهائية ، كقصيدة سينمائية ، أو أنشودة تمجيد تتغنَّي بالمجتمع السوفيتي
الجديد. ويعتبر فيلم " الرجل والكاميرا " الذي أنتج سنة 1929م ، من أهم أعمال
فيرتوف . وقد استخدم فيرتوف في هذا الفيلم ، أسلوب المزج والمونتاج الإيقاعي ،
وحركات الكاميرا بأنواعها.
ولم يقتصر هذا الاتجاه علي السينما السوفيتية ، إذ
في أوائل الستينيات من القرن العشرين ، ظهر في فرنسا اتجاه أطلق عليه سينما الحقيقة
Cinema de Verite، بقيادة المخرجين جان روتش Jean Rouch ، وجان لوك جودار Jean Luc
Godard. وكان هدفهما من تبنِّي هذا الاتجاه ، اكتشاف العالم ، وتوسيع نطاق الواقع
الممكن تصويره . وقد ساعد علي تطوُّر هذا الاتجاه الفرنسي وسرعة انتشاره ، اختراع
الكاميرا السينمائية 16 مم ، التي تتميَّز بخفَّة الوزن ، وسهولة الحمل ،
وإمكانيَّة تسجيلها لعنصري الصورة والصوت في آن واحد ، مما ساعد علي تصوير الأحداث
الجارية وقت حدوثها بما يصاحبها من صوت طبيعي مباشر.
وفي أواخر الستينيات من
القرن العشرين ، ظهر في أمريكا اتجاه أطلق عليه اسم السينما المباشرة Direct Cinema
، علي يد المخرج ألبرت مايسلز Albert Mayssels ، والذي تأثَّر بالتصوير الصحفي
الفتوغرافي ، أكثر من تأثُّره بالإتجاهات السينمائية الوثائقية التقليدية. وترجع
جذور اتجاه السينما المباشرة ، إلي اتجاه سينما الحقيقة في الاتحاد السوفيتي . وقد
تميَّز الأتجاه الأمريكي ، بعدم استخدامه لأسلوب التعليق والمونتاج التقليدي ، كما
اتسم بعدم اعتماده علي السيناريو السابق للتصوير ، وذلك لأنَّ الهدف الأساسي منه ،
يتمثَّل في التقاط ما يحدث بالفعل من خلال واقعة حقيقية ، ومن ثم تقديمه للمشاهد
دون تزييف أو تدخُّل خارجي( ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيروز عون
Admin
avatar

انثى
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 27/12/2008
العمل/الترفيه : استاذة
عدد الرسائل : 680
نقاط نشاطه : 37768
صوت له : 18

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:22 pm

الف شكر غزل يثبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إدارة المنتدى
إداري
إداري
avatar

ذكر
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 07/02/2009
عدد الرسائل : 88
نقاط نشاطه : 36251
صوت له : 7

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الخميس 21 مايو 2009, 7:32 pm

الشكر لك غاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمودي 1960
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
العمل/الترفيه : فــنـــــــا ن
عدد الرسائل : 48
نقاط نشاطه : 34140
صوت له : 4
sms : الفن هو الحياة

مُساهمةموضوع: رد: الفلم الوثائقي   الأربعاء 27 مايو 2009, 3:28 am

مماتاز ونحتاجوا شوية تركيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفلم الوثائقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ا لــفــنـــــــو ن ا لـمــــــــــر ئــيـــــــــــــــــــــــة :: ساحة ا لـمشـاهـد ا لـفـنـيــــة :: السيناريو والاخراج-
انتقل الى: